الجزء الأول ) 12 نقطة )
التمرين الأول :
1- أعط الكتابة العلمية للعدد : A =
2- أكتب العدد B على الشكل : ( a ، b عددان صحيحان نسبيان ) حيث
B =
التمرين الثاني :
إليك العبارة الجبرية : E = (2x – 3)2 – (x + 1)2
1- أنشر ثم بسط العبارة E.
2- حلل العبارة E
3- حل المعادلة : = 0 (3x – 2) – (x - 4)
التمرين الثالث :
أحصينا عدد الأطفال في 100 عائلة بأحد الأحياء .
1- أنقل الجدول ثم أتممه .
5 4 3 2 1 0 عدد الأطفال
15 20 34 18 8 5 عدد العائلات
التواتر %
الزاوية ( من 180 درجة)
2- أوجد الوسط الحسابي لهذه السلسلة .
3- مثل هذه المعطيات بمخطط نصف دائري .
التمرين الرابع :
ABCD شبه منحرف قائم في A و D حيث
AD = 5 cm ، CD = 7 cm ، AB = 4 cm .
1- أرسم شكلا يترجم هذه المعطيات .
2- أحسب طول الضلع [BC] .
3- أحسب محيط شبه المنحرف ABCD .
التمرين الخامس :
الشكل هو تمثيل بالمنظور المتساوي القياس لمكعب طول حرفه 3 cm
M منتصف [AB] ، N منتصف [CD].
رسمنا مستو يشمل M و يوازي الحرف [AD] .
2- أرسم تصميما للموشور القائم الذي قاعدته المثلث DNH.
الجزء الثاني ) 08 نقاط )
مسألة :
وحدة الطول هي السنتمتر .
في الشكل المقابل لدينا : ABCD مستطيل ، CDE مثلث قائم في D حيث :
CD = 6 ، ED = 5 ، BC = 3 ،
النقطة M تتحرك على الضلع [CD] ، DM = x (x عدد موجب )
الجزء الأول :
في هذا الجزء من المسألة نعتبر x = 2
1- أحسب القيمة المضبوطة للطول EM
ثم عين قيمته المدورة إلى الجزء من العشرة .
2- أحسب القيمة المضبوطة لظل الزاوية ( tan)،
ثم استنتج قيمة الزاوية مدورة إلى الدرجة .
3- أحسب A1 مساحة المثلث DEM .
A2 مساحة المثلث MCB .
الجزء الثاني :
في هذا الجزء لم نحدد قيمة x (M تتحرك على [CD] ).
1- ما هي القيم الممكنة لـ x ؟
2- عبر بدلالة x عن المساحة A1 للمثلث DEM.
3- أ) أحسب الطول MC بدلالة x .
ب) عبر بدلالة x عن المساحة A2 للمثلث MCB
و اكتبها على الشكل ax + b حيث a ، b عددان يطلب تعيينهما.
4- من أجل أية قيمة لـ x تكون المساحة A2 أكبر تماما من A1.