النص : تمقاد
وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــل
عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل
صفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟
شرح الألفاظ:
جائل: طائف، متجول تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة
دوائل: انتقال من حالة بادن: بدين أي سمين
النهى: العقول
الأسئلة:
البناء الفكري: (6نقاط)
1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل
البناء اللغوي:( 4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب
3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة
البناء الفني: ( 2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه
2 – قطع البيت الرابع وسم بحره
الوضعية الإدماجية:( 8 نقاط)
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء
________________________________________
التصحيح النموذجي
البناء الفكري
المعالم
- الصفائح المنقوشة
- التماثيل
- الطرائق
-المباني
-المسرح
-الساحة
-المعهد
-الديوان
المرادفات
مستدل: مسترشد
مجد: عز
صون: حفظ
جلت: طفت
سر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناء
التعليل البيت: 5 و6
البناء اللغوي
-أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر
- صفائح: مبتدأ مرفوع
رصت: جملة فعلية في محل رفع خبر
مسرح: مسيرح
معهد:معيهد
بلدة: بليدة
أجسام: جسيمات
الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يكون رسالة
المنتوج يصف معلما تاريخيا
المنتوج يحث على زيارة المعلم
يستعمل النعت والتعجب والإغراء
ترابط الأفكار
احترام علامات الوقف
قواعد الإملاء
قواعد اللغة
المنتج عرضه لائق ونلمس فيه الإبداع(التشبيه الاستعارة)
وضوح الخط